الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحرب العالمية الثانية: الأسباب والنتائج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Chalabi
Admin


المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 22/11/2012

مُساهمةموضوع: الحرب العالمية الثانية: الأسباب والنتائج   الخميس ديسمبر 19, 2013 1:27 pm

الحرب العالمية الثانية: الأسباب والنتائج
اندلعت حرب عالمية ثانية أكثر عنفا من سابقتها خلال الفترة الممتدة من شتنبر 1939 إلى غشت 1945 مرورا بمرحلتين، وأسفرت عن نتائج متعددة. فما هي أسباب ومراحل ونتائج الحرب العالمية الثانية؟
I- أسباب الحرب العالمية الثانية:
 الأسباب غير المباشرة:
 دور مخلفات مؤتمر السلام : قساوة معاهدات الصلح التي فرضها الحلفاء على الدول المنهزمة في ح ع I وخصوصامعاهدة فيرساي التي وصفها الألمان ب"السلم المفروض" فكان رد فعل هتلر هو التخلص من بنودها، عبر إعادة تسليح إقليم رينانيا وفرض الخدمة العسكرية الإجبارية و استرجاع إقليم السار...
 دور الأزمة الاقتصادية العالمية : ساهمت في تدهور الأوضاع السوسيواقتصادية والسياسية بأوربا، حيث أضعفت الأنظمة الديمقراطية وكانت وراء بروز أنظمة ديكتاتورية كالنظام النازي بألمانيا.
 دور السياسة التوسعية للأنظمة الديكتاتورية: زادت من حدة التوتر الدولي في ظل اختيار اليابان وإيطاليا وألمانيا  للتوسع الاستعماري لتجاوز مخلفات الأزمة الاقتصادية العالمية من خلال :
×التوسع الياباني في إقليم منشوريا الصيني سنة 1931  و تحويلها إلى محمية يابانية ثم اجتياح كل أراضي الصين سنة 1937 .
× التوسع الإيطالي في إثيوبيا( 1935 – 1936).
× التوسع الألماني في أوربا الشرقية والشروع  في تحقيق فكرة المجال الحيوي (م ص 79)عبر:ضم النمسا (الأنشلوس) + ضم إقليمي السوديت التشيكوسلوفاكي و تشن البولوني سنة 1938 ثم ضم تشيكوسلوفاكيا و هنغاريا 1939...
Õفشل عصبة الأمم في ضمان السلم  العالمي: اقتصر رد فعلها على التنديد بالتوسعات، فانسحبت منها الأنظمة الديكتاتورية و كونت محور ثلاثي ضم ألمانيا+إيطاليا+اليابان، مما عجل بانهيار العصبة.
 السبب المباشر: الهجوم الألماني على بولونيا في فاتح شتنبر 1939بحجة استرجاع ميناء دانتزك (م ص 79)، فأعلنت فرنسا وبريطانيا الحرب على ألمانيا في 3 شتنبر وبالتالي اندلاع ح ع II. بين الحلفاء(فرنسا وبريطانيا) والمحور(ألمانيا – ايطاليا – اليابان).
II- مراحل الحرب العالمية الثانية:
 المرحلة الأولى: (1939- 1942)
على الجبهة الأوربية: نجاح القوات الألمانية في تحقيق العديد من الانتصارات على الحلفاء حيث توسعت غربا في الأراضي المنخفضة واحتلت معظم الأراضي الفرنسية ودخلت العاصمة باريس سنة 1940 +وشمالا من خلال  توسعها على حساب الدنمارك والنرويج وشرقا بتوغلها في عمق الأراضي السوفياتية  وجنوبا على حساب يوغوسلافيا واليونان.
على جبهة المحيط الهادي: توسع اليابان على حساب جنوب شرق آسيا واحتلال الهند الصينية (المستعمرة الفرنسية) مما هدد المصالح الأمريكية بالمنطقة،  ودفع و. م.أ. إلى محاصرة اليابان، الذي رد بقصف جوي لقاعدة بيرل هاربور الأمريكية بجزر هاواي سنة 1941، فأعلنت و.م.أ. دخولها الحرب رسميا إلى جانب الحلفاء...
 المرحلة الثانية: (1942- 1945)
الجبهة المتوسطية:  تراجعت قدرات دول المحور  جراء تعزيز صفوف الحلفاء بالولايات المتحدة الأمريكية، في شمال إفريقيا حيث انتصر الحلفاء على قوات المحور في معركة العلمين، ثم  إرغام إيطاليا على الاستسلام.
على الجبهة الشرقية بأوربا :انتصر الاتحاد السوفياتي على الألمان في معركة ستالينغراد وقام بهجوم مضاد حرر أوربا الشرقية من الهيمنة النازية  إلى تمكن قواته من دخول العاصمة  برلين مع الحلفاء في ماي 1945.وبالتالي استسلام ألمانيا
على جبهة المحيط الهادي: حققت و.م.أ. عدة انتصارات على اليابان ثم ألقت قنبلتين نوويتين الأولى على هيروشيما في 6 غشت 1945 والثانية على ناكازاكي في 9 غشت، مما أرغم اليابان على إعلان الاستسلام
III- نتائج الحرب العالمية الثانية:
 النتائج البشرية والاجتماعية: حدوث خسائر بشرية جسيمة في صفوف العسكريين والمدنيين بشكل متفاوت  بين أطراف الحرب مع ارتفاع ملحوظ في صفوف الاتحاد السوفيتي، بولونيا وألمانيا بسبب كثافة المعارك على الجبهة الشرقية وطول مدة القتال بها عكس الحلفاء  الأقل تضررا.
 النتائج الاقتصادية والمادية: ارتفاع تكاليف الحرب التي شكلت نسبا مرتفعة من الناتج الوطني للدول المتحاربة، مما انعكس سلبا على الخدمات الاجتماعية.+دمار المنشآت الاقتصادية بأوربا + إتلاف المساحات الزراعية وتخريب المصانع + تدمير مدن بأكملها... مما تسبب في أزمة التموين + انهيار الإنتاج + تزايد عدد العاطلين + ارتفاع وثيرة التضخم ورفع قيمة الضرائب ولجوء أوربا للاقتراض ونهب خيرات المستعمرات لتغطية العجز + فقدان أوربا لمكانتها الاقتصادية لصالح و.م.أ.
 النتائج السياسية: - إعادة رسم الخريطة السياسية لأوربا بتوسع النفوذ السوفياتي على حساب بولونيا ودول البلطيق و تزايد انتشار المد الشيوعي بالدول التي حررها السوفيات من الهيمنة النازية+الاحتلال الرباعي لألمانيا والنمسا من طرف و.م.أ. و الاتحاد السوفياتي و انجلترا و فرنسا + تأسيس هيـأة الأمم المتحدة بموجب مؤتمر سان فرانسيسكو سنة 1945 + توتر العلاقات الدولية وانقسام العالم إلى معسكرين في إطار نظام الثنائية القطبية: معسكر رأسمالي بزعامة و.م.أ + معسكر اشتراكي بزعامة الاتحاد السوفيتي.
خاتمة: ارتبطت الحرب العالمية الثانية  بمخلفات الحرب العالمية الأولى وأزمة 1929 الاقتصادية. وخلفت خسائر بشرية ومادية هائلة. كما تسببت في حدوث تحولات اقتصادية واجتماعية وسياسية كبرى أثرت على تطور العلاقات الدولية في مرحلة ما بعد الحرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chalabi-hg.forumaroc.net
 
الحرب العالمية الثانية: الأسباب والنتائج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مستوى الأولى باكلوريا :: أولى باك علوم رياضية, تجريبية, اقتصادية :: التاريخ-
انتقل الى: