الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات الصين: قوة اقتصادية صاعدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Chalabi
Admin


المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 22/11/2012

مُساهمةموضوع: مصطلحات الصين: قوة اقتصادية صاعدة   الخميس مايو 16, 2013 4:18 pm

سياسة الطفل الوحيد : سياسة ديموغرافية طبقت بالصين منذ 1979 تسمح لكل أسرة بإنجاب طفل واحد فقط بهدف تحديد النسل لضبط التزايد الطبيعي و التخفيض من وثيرته المرتفعة حتى لا تتعدى وثيرة النمو الاقتصادي و قد ساهمت في التقليل من معدل الخصوبة بشكل ملحوظ .
الأمطار الحِمْضِيّة : أمطار ناتجة عن التلوث بالغازات الصناعية نتيجة تفاعل أكاسِيد الكبريت والنتروجين المنبعثة من ملوثات مختلفة، مع بخار الماء في الجو؛ لتتحوّل إلى أحماض ومركبات حِمْضِيّه ذائبة تبقى عَالِقة في الهواء حتى تتساقط مع الأمطار. والغَازَات التي تؤدي إلى تكونها هي ثاني أُكْسيد الكبريتِيد- أكاسِيد النيتروجين- ثاني أكسيد الكربون الكلور.
الكمونات الشعبية : تعاونية إنتاج اشتراكية ووحدة إدارية تتمتع بالاستقلال الذاتي في التسيير عن طريق انتخاب مجلس مسير ، أقامها بالصين ماو، بلغ عددها في عهده 26000 كمونة تضم كل واحدة منها 5000 أسرة و 4000 هكتار من الأراضي الزراعية، شرع دينغ في إلغائها منذ 1978 وقد اختفت نهائيا سنة 1984 .
المستغلات العائلية : أنشأها دينغ كسياو بينغ على مستوى الإصلاح الفلاحي بإلغائه الكمونات الشعبية بمنحه العائلات أراضي زراعية في إطار الملكية الخاصة، كما سمح لهم ببيع قسط من الإنتاج في الأسواق الحرة، وممارسة أنشطة غير فلاحية شريطة الالتزام ببيع قسم من الإنتاج للسلطات المحلية بسعر محدد مسبقا.
وسائل الإنتاج : يقصد بها الأراضي الفلاحية و المناجم و المعامل والأبناك... وكل ما يستعمل في الإنتاج الاقتصادي، والتي كانت في ملك الخواص في النظام الرأسمالي وكملكية عامة في إطار النظام الاشتراكي.
التخطيط : إستراتيجية ذات ملامح اشتراكية تحدد الإمكانات و الحاجيات الداخلية و شروط تحقيقها في مدة زمنية محددة ، تقضي بإعطاء الأولوية لقطاع على حساب آخر وقد طبقها جوزيف ستالين في الاتحاد السوفيتي ما بين 1928 و1945 وطبقها ماو تسي تونغ في الصين ما بين 1949 و 1976 حيث أعطت الأولوية للصناعة الثقيلة على حساب بقية الصناعات الأخرى.
التأميم : سياسة ذات طبيعة اشتراكية تعتمد تحويل ملكية وسائل الإنتاج في مختلف القطاعات الاقتصادية من القطاع الخاص إلى القطاع العام التابع للدولة و هي نقيض سياسة الخوصصة .
ماو تسي تونغ : (1893-1976)زعيم الحزب الشيوعي وقائد الثورة الاشتراكية التي أطاحت بالنظام الإقطاعي في الصين ، تمكن من الوصول إلى الحكم في فاتح أكتوبر 1949 حيث أعلن عن تأسيس الصين الشعبية ، اشتهر بتطبيق سياسة المخططات الخماسية التي أعطت الأولوية للصناعات الأساسية، كما طبق سياسة القفزة الكبرى إلى الأمام ونظم الفلاحة في إطار الكمونات الشعبية. توفي سنة 1976.
دينغ كسياو بينغ: 1904-1997 وُلِدَ دِنج في ولاية سيتشوان في أسرة من مُلاك الأراضي. وانخرط في النشاطات الثورية، انضم دِنج إلى الحزب الشيوعي عام 1924م. أصبح أكثر الزعماء نفوذًا في الصين في نهاية سبعينيات القرن العشرين. وقد مكَّنَهُ نفوذه من إحداث تغييرات كبيرة في الصين عقب وفاة ماوْتسي تونج عام 1976م، حيث برز دنج كقوة محركة وراء التغييرات الثقافية والاقتصادية والسياسية التي عرفتها البلاد بفضل إصلاحاته التي شرع فيها منذ 1978. وفي ظل قيادة دنج ازدادت الاتصالات الثقافية والتجارية بين الصين والبلدان الرأسمالية. وتنامت تجارة الصين وتحسنت ظروف المعيشة، أدت سياسات دنج إلى قدر من الانفتاح السياسي في المجتمع الصيني مما وفر مناخًا مكن المواطنين من المطالبة بالديمقراطية. اهتم بعصرنة أربع قطاعات : الفلاحة، الصناعة، العلوم والتسلح. توفي سنة 1989م. استخدم دنج أفكارًا من الشيوعية والنظم الحكومية الأخرى لتحديث اقتصاد الصين. برهن على مرونته السياسية عندما قال: "ليس مهمًا أن يكون القط أبيضا أو أسودا ما دام يمسك بالفئران"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chalabi-hg.forumaroc.net
 
مصطلحات الصين: قوة اقتصادية صاعدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مستوى الأولى باكلوريا :: أولى باك علوم رياضية, تجريبية, اقتصادية :: الجغرافيا-
انتقل الى: