الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات الاتحاد الأوربي: نحو اندماج شامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Chalabi
Admin


المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 22/11/2012

مُساهمةموضوع: مصطلحات الاتحاد الأوربي: نحو اندماج شامل   الخميس مايو 16, 2013 4:15 pm

المجموعة الأوربية للفحم والفولاذ : تأسست سنة 1951 و ضمت ست دول من أوربا الغربية و يتعلق الأمر بدول البنيلوكس الثلاث ( بلجيكا / هولندا/ اللوكسمبورغ) بالإضافة إلى ألمانيا الغربية (سابقا) وفرنسا وايطاليا، استهدفت جعل إمكانات دول المجموعة رهن إشارة كل الأعضاء فيما يتعلق بالصلب باعتماد حرية مرور الفحم و الصلب والحـديد بين الأعضاء دون رسوم جمركية.
المجموعة الاقتصاديةالأوربية (CEE : تأسست بموجب معاهدة روما بتاريخ 25 مارس 1957 بمشاركة ست دول وهي دول البنيلوكس الثلاث بالإضافة إلى فرنسا، إيطاليا وألمانيا الغربية (سابقا) استهدفت تحقيق اندماج اقتصادي موسع بين الدول الأعضاء، تم تعويضها سنة 1993 بالاتحاد الأوربي بموجب معاهدة ماستريخت.
الاتحاد الأوربي : أحد أقطاب الثالوث المتصدر للاقتصاد العالمي بتحقيقه أكثر من ثلث الناتج الإجمالي العالمي يضم 492 مليون نسمة من السكان (2007) أي أكثر من 7% من سكان العالم ويمتد على مساحة 3.900.000 كلمتر مربع ويضم 27 دولة هي : ألمانيا، فرنسا إيطاليا، بلجيكا، هولندا، لوكسمبورغ، انجلترا، الدانمارك، إيرلاندا، اليونان، اسبانيا، البرتغال، السويد، فلندا، النمسا، استونيا، ليتوانيا، ليتونيا، بولونيا، هنغاريا (المجر)، تشيكيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، مالطا، قبرص، رومانيا، وبلغاريا.
معاهدة روما :وقعت بتاريخ 25 مارس 1957 بالعاصمة الإيطالية بين 6 دول: إيطاليا- ألمانيا- فرنسا- بلجيكا- هولندا واللوكسمبورغ، أنشأت بموجبها المجموعة الاقتصادية الأوربية C.E.E، نصت على إلغاء الحقوق الجمركية بين الأعضاء، إقرار تعريفة جمركية موحدة وسياسة تجارية موحدة تجاه بقية الدول، حرية مرور الأشخاص والخدمات والرساميل، إقرار سياسة موحدة في الميدان الفلاحي باعتماد سياسة فلاحية مشتركة (.P.A.C)، اعتماد سياسة موحدة في ميدان النقل...
نظام نقدي أوربي S.M.E :نظام يقوم على وضع وحدة حسابية جديدة بين دول المجموعة تدعى (E.C.U.) يتص على ضرورة احترام مجال تعويم العملة و إحداث صندوق لمساعدة المجموعة على التدخل لصالح عملاتها الوطنية.تم وضع هذا النظام سنة 1978 و دخل حيز التنفيذ سنة 1979.
معاهدة ماستريخت: معاهدة تأسيس الاتحاد الأوربي ، وقعت بتاريخ 7 فبراير 1992 بمدينة ماستريخت بموجبها تم تحويل المجموعة الاقتصادية الأوربية إلى اتحاد أوربي وقد دخلت حيز التنفيذ في فاتح نونبر 1993.
الدستور الأوربي :قانون أسمى موحد بين دول الاتحاد الأوربي ، وقعت عليه الدول الأعضاء بتاريخ 29 أكتوبر 2004 ليدخل بعدئذ مرحلة المناقشة و المصادقة عليه التي لازالت تواجه بعض الصعوبات حيث لم يحض بعد بمصادقة جميع البلدان الأعضاء .
السياسة الفلاحية المشتركة :من مظاهر التعاون الاقتصادي بين دول المجموعة الاقتصادية الأوربية، دخلت حيز التنفيذ سنة 1962، نصت على دعم أسعار المنتجات الفلاحية عن طريق تدخل المجموعة عبر إحداث صندوق جماعي يمول التعويضات المقدمة للمنتجات الفلاحية المعدة للتصدير خارج المجموعة وتشكل الاقتطاعات التي تفرضها على الواردات الفلاحية المورد الأساسي لهذا الصندوق الجماعي.
اتفاقية شنغن :اتفاقية شرع في توقيعها بين خمس بلدان أوربية في البداية ( دول البينلوكس / فرنسا / ألمانيا ) في 14 يونيو من سنة 1985 ، تهدف إلى إلغاء المراقبة الحدودية بشكل تدريجي بالنسبة لتنقل مواطني الاتحاد الأوربي، فضلا عن تبني البلدان الموقعة على الاتفاقية لسياسة مشتركة تجاه لمواطني الدول غير العضوة في الاتفاقية. و قد انضمت إليها سنة 1990 إيطاليا و في 1991 اسبانيا و البرتغال و في 1992 اليونان و في أبريل 1995 التحقت بهم النمسا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chalabi-hg.forumaroc.net
 
مصطلحات الاتحاد الأوربي: نحو اندماج شامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مستوى الأولى باكلوريا :: أولى باك علوم رياضية, تجريبية, اقتصادية :: الجغرافيا-
انتقل الى: