الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مصطلحات العالم العربي : مشكل الماء و ظاهرة التصحر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Chalabi
Admin


عدد المساهمات: 81
تاريخ التسجيل: 22/11/2012

مُساهمةموضوع: مصطلحات العالم العربي : مشكل الماء و ظاهرة التصحر   الجمعة مايو 17, 2013 12:10 am

العالم العربي : منطقة جغرافية تمتد من المحيط الأطلنطي إلى الخليج العربي تضم الجزء الغربي من القارة الأسيوية و شمال شرق القارة الإفريقية وبلدان المغرب العربي وجزر القمر (جنوب شرق إفريقيا) . يتكون العالم العربي من 22 دولة و ينقسم إلى خمس مجموعات إقليمية : بلدان شبه الجزيرة العربية:السعودية، اليمن، عمان، قطر، البحرين، الإمارات والكويت (7دول) + بلدان الهلال الخصيب: سوريا، لبنان، العراق، فلسطين و الأردن (5 دول) + بلدان القرن الإفريقي : الصومال وجيبوتي + بلدان النيل : مصر والسودان (دولتان) + دول المغرب العربي: ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، موريتانيا (5 دول).
التصحر :تدهور إنتاجية الأراضي وتراجع قدرتها على إنتاج المادة الحيوية (Biomasse) إلى مستوى يجعلها غير قادرة على تلبية الحاجيات الضرورية للإنسان والحيوان، وتتجسد في امتداد المناظر الصحراوية وزحف الرمال جراء عوامل طبيعية وبشرية.
مشكل الماء: مشكل الخصاص المائي ويقصد به وضعية مائية تتميز بالندرة وانخفاض حصة الفرد من الماء إلى مستوى يجعل الأفراد غير قادرين على توفير احتياجاتهم المائية الضرورية، وتوجد 15 دولة عربية من أصل 22 في وضعية خصاص مائي (2006).
قحولة المناخ :عدم توفر المناخ على الحد الأدنى الضروري الذي يسمح بنمو النباتات ومختلف المزروعات باستثناء تلك التي لها القدرة على التكيف، و تتسبب قحولة المناخ في خصاص مائي كبير ناتج عن قلة التساقطات وشدة التشميس وحدة التبخر.
معدل حصة الفرد من الماء :مؤشر إحصائي للدلالة على الوضعية المائية في بلد ما، وإبراز مستوى الخصاص المائي من عدمه. يقاس ب (m3/an.). على أساسه تحدد الوضعيات المائية في دول العالم بين الجيدة و المتوسطة ووضعية الخصاص المائي. (أقل من m3/an. 1000)
المصدات :من الأساليب المعـتـمدة في مواجهة التصحر للحد من مظاهر تدهور التربة وتعرضها للتعرية أو الانجراف، و هي عبارة عن حواجز اصطناعية تقلل من أثر التعرية الريحية وتمنع زحف الرمال بالواحات الصحراوية.
المناطق الجافة : هي التي يقل فيها معدل التساقطات المطرية السنوي عن 200 mm والمناطق شبه الجافة ما بين 200mm و600 mm.
المياه المتجددة : كمية المياه السطحية التي توفرها الأنهار والوديان خلال السنة، وترتبط أساسا بالتساقطات
الحرث حسب خطوط التسوية : تقنية تعتمد في المناطق التي يغلب عليها طابـع الانحدار في شكل خطوط متعرجة في اتجاه معاكس للانحدار الطبوغرافي كوسيلة فعالة للتقـلـيص من انجراف التربة جراء الحرث.
المياه المتاحة :كمية المياه القابلة للتعبئة أو الاستغلال حسب الوسائل التكنولوجية الحالية، بشكل غير مكلف ماديا.
الترمل :زحف الكثبان الرملية على الواحات والأراضي الزراعية أو السكنية بفعل هبوب الرياح.
تملح التربة :عملية مرتبطة بالسقي الكثيف والمفرط، حيث يؤدي تبخر مياه السقي إلى تركز الأملاح المعدنية في التربة مما يفقدها خصوبتها.
الدورة الزراعية :أسلوب التناوب الزراعي بحرث محصولين أو أكثر في نفس الأرض، الأول في الخريف كالقمح والثاني في الربيع كالفول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chalabi-hg.forumaroc.net
 

مصطلحات العالم العربي : مشكل الماء و ظاهرة التصحر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» التنمية المستدامة في العالم العربي
» الملتقى الدولي الثــاني حــــول الثـــورة الجزائريــــة 1954-1962م، والفضاء العربي
» لتكون اجمل رجـــل في العالم
» ماهي أفضل دولة في العالم !؟!
» شاهد مدن العالم .كاميرا مباشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  ::  :: -