الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات الاختيارات الكبرى لإعدادا التراب الوطني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Chalabi
Admin


المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 22/11/2012

مُساهمةموضوع: مصطلحات الاختيارات الكبرى لإعدادا التراب الوطني   الخميس مايو 16, 2013 3:58 pm

إعداد التراب الوطني :كل التدخلات التي تقوم بها السلطات العمومية بهدف الحصول على أفضل توزيع للسكان والأنشطة الممارسة فوق مجال ما من خلال سياسات قطاعية أو مجالية، تسعى لتحسين جودة المجال والتخفيف من التفاوتات التنموية بين مختلف الجهات والمناطق.
التصميم الوطني لإعداد التراب :وثيقة مرجعية تمثل ترجمة مجالية للخيارات المتعلقة بالسياسات القطاعية والمجالية الكبرى للبلاد الهادفة إلى تحقيق توزيع جغرافي أكثر عدلا و ملاءمـة للأنشطة الاقـتصادية عـلى ضـوء الموارد الطبيعية والبشرية المتوفرة.
اللامركزية :مفهوم سياسي يكرس الممارسة الديمقراطية التي تسمح للأفراد بالمشاركة في تسيير شؤونهم المحلية والجهوية من خلال ممثليهم في المجالس المنتخبة، تهدف لتحقيق غايات عدة: تربية المواطنين على التشبع بقيم الديمقراطية فكرا وسلوكا، تقدير المسؤولية...
المواطنة :ممارسات وسلوكيات تعبر عن مدى تشبع الأفراد بالقيم ومؤشر للدلالة على مستوى الوعي الذي بلغه كل فرد في علاقته مع ذاته و مع الآخر و من ثم مع المحيط والمؤسسات في إطار ممارسة الحقوق و الالتزام بالواجبات.
الإقصاء الاجتماعي :تعرض الفئات الاجتماعية الفقيرة للتهميش من خلال ضعف استفادتها من الخدمات العمومية المختلفة كالصحة والتعليم... من أبرز مظاهره: تفشي الأمية، أطفال الشوارع، انتشار ظاهرة التسول...
الجهة :جماعة محلية بموجب دستور 1992 و 1996 تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، وهي مؤسسة دستورية خاضعة للقانون العام، منحها القانون المنظم للجهات الصادر بتاريخ 12 أبريل 1997 سلطات تقريرية واسعة في عدة مجالات .
الجهوية :سياسة تقوم على أساس إخضاع التراب الوطني للتقسيم إلى عدة جهات (16 جهة سنة 1997) بهدف التخطيط لتعميم التنمية لتشمل مختلف الجهات المغربية و تطبيق سياسة اللامركزية عبر منحها بعض السلطات التقريرية.
الاختيارات الكبرى : يقصد بالاختيارات الكبرى لإعداد التراب الوطني مجموعة من المجالات التي تحظى بالأولوية وهي 6: تنمية العالم القروي، تأهيل الاقتصاد الوطني، تأهيل الموارد البشرية، حل إشكالية العقار، السياسة الحضرية، تدبير الموارد الطبيعية والمحافظة على التراث .
الشراكة مع الاتحاد الأوربي :تم التوقيع عليها بين المغرب والاتحاد الأوربي بتاريخ 26 فبراير 1996، دخلت حيز التنفيذ سنة 2000، تتضمن 96 بابا تهم عدة مجالات، و تندرج في سياق سياسة الانفتاح التي نهجها المغرب منذ بداية الثمانينات من القرن 20 بعد المرحلة التي تميزت بنهج سياسة الحمائية، و تهدف هذه الاتفاقية للوصول إلى مرحلة إنشاء منطقة للتبادل الحر بين الطرفين في أفق 2010
التهيئة الترابية :سياسة تنهجها جماعة محلية معينة على ترابها بهدف تحقيق توزيع جغرافي أمثل للسكان والأنشطة الاقتصادية وكذا تنظيم المنشآت على هذا التراب أخذا بعين الاعتبار الموارد الطبيعية والبشرية وحاجات السكان.
تأهيل المجالاتالحضرية :توجه اعتمدته سياسة إعداد التراب الوطني يقضي بإعداد المجال الحضري في إطار مشروع مستقبلي وتحسين ظروف الاستثمار داخل الحواضر، تنويع الاستثمارات مع مراعاة التكامل الوظيفي بين الأقطاب الحضرية الكبرى و الجهوية والمدن المتوسطة والصغرى...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chalabi-hg.forumaroc.net
 
مصطلحات الاختيارات الكبرى لإعدادا التراب الوطني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مستوى الأولى باكلوريا :: أولى باك علوم رياضية, تجريبية, اقتصادية :: الجغرافيا-
انتقل الى: