الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات درس مفهوم التنمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Chalabi
Admin


المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 22/11/2012

مُساهمةموضوع: مصطلحات درس مفهوم التنمية   الخميس مايو 16, 2013 2:51 am

التنمية المستدامة : التنمية التي تستحضر البعد البيئي في برامجها، القائمة على أساس استغلال الموارد الطبيعية المختلفة لتلبية الحاجيات الأساسية للأجيال الحالية دون إتلافها بمراعاة قدرتها على التجدد الطبيعي بشكل يضمن تلبية حاجيات الأجيال القادمة.
التنمية البشرية : دعم وتطوير قدرات الفرد لتحسين أوضاعهم لتحقيق الرفاهية الاجتماعية بإدماج الأبعاد السوسيواقتصادية والتعليمية. تقاس اعتمادا على مؤشر IDH الذي يركز على ثلاث مستويات و هي : الصحة، الدخل، و المعرفة.
مؤشر التنمية البشرية IDH مؤشر يقيس مستوى التنمية البشرية ويمزج بين 3 معطيات: الصحة يمثلها معدل أمد الحياة عند الولادة، والمعرفة تمثله نسبة الإلمام بالقراءة والكتابة عند البالغين ومتوسط سنوات التمدرس، ومستوى العيش يمثله معدل الدخل الفردي. على أساسه تصنف الدول إلى دول ذات مستوى تنمية مرتفع أي مجموعة الشمال و دول ذات مستوى تنمية يتراوح بين المتوسط والمنخفض أي الجنوب .
معدل الخصوبة :متوسط عدد المواليد الأحياء لكل 1000 امرأة في سن الإنجاب ما بين 15 سنة و 49 سنة ، سواء كن متزوجات أو عازبات. نحصل على هذا المعدل بالصيغة الحسابية التالية: عدد المواليد الأحياء خلال السنة ÷ مجموع النساء في سن الإنجاب
الناتج الداخليالإجمالي :رمزه ( PIB) مؤشر لقياس مستوى التنمية الاقتصادية في بلدان العالم، و يدل على مجموع إنتاج القطاعات الاقتصادية الثلاث داخل بلد معين في سنة معينة و على أساسه تصنف دول العالم إلى دول غنية ومتوسطة أو نامية وأخرى فقيرة.
الناتج الوطنيالإجمالي :رمزه ( PNB) القيمة المضافة الإجمالية لمجموع فروع الإنتاج الداخلي لدولة معينة خلال سنة محددة، بإضافة كل عائدات الدولة من الخارج وطرح مدفوعاتها عن مختلف المنتجات و الخدمات التي تحصل عليها من الخارج.
الانتقال الديموغرافي :تحول ديموغرافي من وضعية ديموغرافية تقليدية تميزت بارتفاع معدلي الولادات والوفيات إلى وضعية ديمغرافية انتقالية حيث ارتفاع معدل الولادات وانخفاض الوفيات ثم النظام الديموغرافي العصري حيث انخفاض معدلي الولادات والوفيات.
مؤشر الفقرالبشري :مؤشر إحصائي لقياس مستوى الفقر في دول العالم ويتحدد على أساس ثلاث معايير وهي: نسبة الحرمان من الماء الصالح للشرب + نسبة الحرمان من الخدمات الصحية + نسبة الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من سوء التغذية.
التأطير الطبي : مؤشر إحصائي للدلالة على الواقع الصحي وحجم الموارد البشرية العاملة في هذا القطاع مقارنة بعدد السكان
دول الشمال :الدول ذات مؤشر تنمية بشرية مرتفع أي الدول المتقدمة مثل دول الإتحاد الأوربي، و.م.أ، اليابان ،استراليا، ونيوزيلندة، كوريا ج..
دول الجنوب :دول ذات مؤشر تنمية بشرية منخفض أو متوسط، كانت تعرف بالدول المتخلفة منذ 1949 ثم أطلق عليها الديموغرافي الفرنسي Sauvy. A سنة 1952 اسم العالم الثالث. ومنذ 1957 اصطلح عليها اسم الدول السائرة في طريق النمو أو الدول النامية وتهم الدول الإفريقية والأمريكية الجنوبية ودول الخليج والدول الأسيوية باستثناء اليابان وكوريا الجنوبية.
اقتصاد الريع : يقوم على أساس الحصول على دخل منتظم من مصدر زراعي أو نفطي وهو ناتج عن ترويج سلع أو رساميل وليس عن أي وظيفة محددة
اقتصاد السوق :نظام اقتصادي رأسمالي يعتمد على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج وحرية المبادرة الفردية والمنافسة الحرة و يعتمد التوجه الليبرالي أي عدم تدخل الدولة في الاقتصاد...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chalabi-hg.forumaroc.net
 
مصطلحات درس مفهوم التنمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مستوى الأولى باكلوريا :: أولى باك علوم رياضية, تجريبية, اقتصادية :: الجغرافيا-
انتقل الى: