الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات تاريخية: الدرس رقم 8

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Chalabi
Admin


المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 22/11/2012

مُساهمةموضوع: مصطلحات تاريخية: الدرس رقم 8   الخميس مايو 16, 2013 2:46 am

نظام الحماية:شكل من أشكال الاستعمار يتميز نظريا بإدارة غير مباشرة للدولة المحمية من طرف الدولة الحامية يتم خلالها الاحتفاظ بجهاز الحكم المحلي الذي يواصل ممارسة سلطته التقليدية ووُضِعَت إلى جانبه أجهزة إدارية استعمارية تراقبه و توجهه و تفرض عليه قراراتها.
المقيم العام:الحاكم العام للمغرب في ظل نظام الحماية، ممثل كل سلطات الجمهورية الفرنسية في المغرب، استحوذ على جل مهام السلطان الدبلوماسية والعسكرية فأصبح يشغل منصب وزير للخارجية و قائد لقوات الاحتلال والمتصرف في شؤون الجالية الأوربية بالمغرب.
الاستيطان الزراعي :أحد مظاهر الاستغلال الاستعماري في القطاع الفلاحي يعتمد على مصادرة أخصب الأراضي الزراعية و تفويتها للمعمرين ونميز في الاستيطان بين الخاص والرسمي. الأول يهم أراضي الفلاحين المغاربة التي استحوذ عليها المعمرون بإحدى الطرق (الشراء، التهديد، الإغراء...) والثاني يهم أراضي الدولة كأراضي الكيش والأحباس... استولت عليها سلطات الحماية وفوتتها للمعمرين بأثمان منخفضة.
المخزن السلطة المركزية الحاكمة في المغرب اقتصرت في عهد الحماية على السلطان، الصدر الأعظم، وزير العدلية والأحباس، الباشوات والقواد.


المولى عبد الحفيظ :نال البيعة المشروطة بعد عزل أخيه عبد العزيز سنة 1908 وأهم شروطها الدعوة للجهاد وعدم الاعتراف بقرارات الجزيرة الخضراء...لم يلتزم بهذه الشروط بل قام بتوقيع معاهدة الحماية في مارس 1912. وفي 06 يونيو أجبر على التنازل عن العرش لأخيه مولاي يوسف.
مولاي يوسف : سلطان مغربي هو ابن الحسن الأول، تولى العرش بدل أخيه مولاي عبد الحفيظ بتاريخ 6 يونيو 1912 إلى غاية وفاته 1927 فخلفه ابنه محمد الخامس.
أوجين رينيو : سفير فرنسا بمدينة طنجة و ممثل نقابة الفرنسيين حاملي الدين المغربي كلف من طرف الرئيس الفرنسي بوانكاري بالتفاوض مع المولى عبد الحفيظ بخصوص معاهدة الحماية و في 30 مارس 1912 نجح في إرغام المولى عبد الحفيظ على توقيع معاهدة الحماية.
هوبرت ليوطي:من مواليد مدينة نانسي، عمل في طونكان ومدغشقر والجزائر، عُيِّنَ كأول مقيم عام بالمغرب في 27 أبريل 1912 ووزيرا للحربية سنة 1917 لكنه فشل، فواصل مهامه كمقيم عام إلى غاية 1925، فاستقال وعوضه "تيودور ستيغ" . توفي سنة 1935.
أحمد الهيبة: ولد بجنوب المغرب، و في ماي 1912 تلقب بإمام المجاهدين بالجنوب فبويع كسلطان للجهاد بتزنيت ومراكش التي تمكن من دخولها رفقة أنصاره في غشت1912، إلا أنه انهزم أمام الفرنسيين في معركة سيدي بوعثمان في 7 شتنبر 1912 فعاد للجنوب فواصل الجهاد إلى أن وافته المنية في 23 يونيو 1919. فتزعم أخوه مربيه ربه المقاومة بالجنوب ضد الاسبان إلى غاية 1934.
موحى أحمو الزياني : من مواليد سنة 1877 بالأطلس المتوسط قاد المقاومة ضد الفرنسيين بتزعمه لقبائل زيان فتمكن من إلحاق الهزيمة بالجيش الفرنسي في معركة"الهري"في نونبر 1914، استمر في المقاومة إلى أن تمكن الفرنسيون من قتله في معركة أزلاغن تزمورت سنة 1921 .
محمد بن عبد الكريم الخطابي :ولد في أجدير بمنطقة ورياغل بالريف سنة 1883، تزعم المقاومة الريفية ضد الجيش الاسباني و هزمه في معركة أنوال بتاريخ 21 يونيو 1921 لكن اسبانيا و فرنسا عقدا تحالفا ضده واستعملت ترسانة عسكرية ضخمة للقضاء على مقاومته مما أرغمه على الاستسلام في 1926. نفي إلى جزيرة لارينيون وفي 1948 ترأس مكتب المغرب العربي بالقاهرة حيث توفي سنة 1962 .
عسو بسلام من مواليد سنة 1890 بقبيلة ايت عطا بالأطلس الكبير، قاد المقاومة المسلحة ضد القوات الفرنسية وتمكن من هزمها في معركة بوغافر وكبدها خسائر بشرية جسيمة سنة 1933 بجبل صاغرو، لكنه اضطر للاستسلام. شغل منصب قائد بعد الاستقلال إلى حين وفاته سنة 1960 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chalabi-hg.forumaroc.net
 
مصطلحات تاريخية: الدرس رقم 8
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مستوى الأولى باكلوريا :: أولى باك علوم رياضية, تجريبية, اقتصادية :: التاريخ-
انتقل الى: