الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات تاريخية: الدرس رقم 7

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Chalabi
Admin


المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 22/11/2012

مُساهمةموضوع: مصطلحات تاريخية: الدرس رقم 7   الخميس مايو 16, 2013 2:25 am

الحرب الأهلية الإسبانية: (1936-1939)اندلعت بين اليمين المتطرف بزعامة الجنرال فرانكو المدعم من قبل الأنظمة الفاشية ضد الجبهة الشعبية الاشتراكية المدعمة من الاتحاد السوفيتي وفرنسا وانجلترا، انتهت بوصول فرانكو إلى الحكم حيث قاد إسبانيا إلى 1975 تاريخ وفاته.
المجال الحيوي :سياسة توسعية ارتبطت بالإيديولوجية النازية وأصبحت من أقدس الواجبات التي تلتزم الدولة بتحقيقها الدولة، مفادها الحصول على المستعمرات الكفيلة بضمان حاجياتها الغذائية والطاقية والمعدنية وتصريف فائضها الديموغرافي والصناعي ، بما يحقق توسيع المجال الألماني حتى يصبح كافيا لحياة الألمان. و هي سياسة ذات أبعاد عنصرية تسببت في اندلاع الحرب العالمية الثانية.
هيأة الأمم المتحدة : منظمة عالمية تأسست بتاريخ 25 أكتوبر 1945 في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، خلال مؤتمر دومبارتون أوكس الذي عقد في واشنطن. حيث اجتمعت الدول التي وقفت ضد ألمانيا وإيطاليا واليابان في إبريل 1945م، وتوصلوا إلى خطّة لإنشاء منظمة تساعد على حفظ السلام في العالم. وأُدرِجت تلك الخُطّة في وثيقة سُمِّيت الميثاق الأممي، وقعت عليه 51 دولة في يونيو 1945م.
مجلس الأمن : أهم أجهزة الأمم المتحدة، ذو مهام تنفيذية يتألف من 15 دولة : 5 دائمة العضوية تتمتع بحق الفيتو (النقض) ويتعلق الأمر بالولايات المتحدة، الاتحاد السوفيتي (روسيا الاتحادية)، انجلترا، فرنسا، الصين، و10 دول مؤقتة العضوية تنتخبها الجمعية العامة لمدة سنتين .
مؤتمر طهران : مؤتمر قمة انعقد بالعاصمة الإيرانية بمشاركة روزفلت، تشرشل و ستالين في نونبر 1943، بعد الانتصار السوفياتي على الألمان في ستالينغراد، تم خلاله الاتفاق على إنشاء التحالف الأكبر للقضاء على ألمانيا بمحاصرتها من الجهتين الشرقية و الغربية.
مؤتمر يالطا : مؤتمر قمة انعقد بمدينة يالطا المطلة على البحر الأسود بمشاركة روزفلت ، ستالين، و تشرشل في فبراير 1945 تعهد فيه الاتحاد السوفيتي بشن هجوم على اليابان بعد 3 أشهر على استسلام ألمانيا و الاتفاق على التقسيم الرباعي لألمانيا إلى 4 مناطق نفوذ.
مؤتمر بوتسدام : مؤتمر قمة انعقد بمدينة بوتسدام الألمانية بمشاركة هاري ترومان، جوزيف ستالين ورئيس الوزراء البريطاني أتلي خلال الفترة الممتدة من 19 يونيو إلى غشت 1945 ، تدارس معاهدة السلم ضد المنهزمين بعدما استسلام ألمانيا و ايطاليا .
الميثاق الأطلنتي : وثيقة وقعت بين روزفلت وتشرشل في 14 غشت 1941، أكدت على الالتزام الأمريكي و الانجليزي بدعم الديمقراطية والقضاء على توسع النازية، كما انظم إليه الاتحاد السوفيتي ونص الميثاق أيضا على مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها.
هاري ترومان : الرئيس الأمريكي رقم 33 من مواليد سنة 1884، شغل منصب نائب للرئيس روزفلت منذ 1944 وبعد وفاة هذا الأخير أصبح رئيسا لبلاده إلى غاية 1956 . اشتهر بقرار إلقاء القنبلة النووية على اليابان في غشت 1945 وكان أول المعترفين بإسرائيل سنة 1947
وينستون تشرشل رجل سياسة إنجليزي، ولد سنة 1874م شغل منصب رئيس الوزراء خلال فترتين: الأولى من 1940 إلى 1945 والثانية ما بين 1951 و1955، نال جائزة نوبل للآداب سنة 1953. توفي سنة 1965 .
جوزيف ستالين رئيس الاتحاد السوفيتي خلال الفترة الممتدة من 1924 إلى 1953 ، شغل قبل ذلك منصب وزير القوميات خلال فترة حكم لينين، خلف هذا الأخير في الحكم بعدما تخلص من جميع معارضيه واشتهر بتطبيق سياسة التصاميم الخماسية، توفي سنة 1953
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chalabi-hg.forumaroc.net
 
مصطلحات تاريخية: الدرس رقم 7
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مستوى الأولى باكلوريا :: أولى باك علوم رياضية, تجريبية, اقتصادية :: التاريخ-
انتقل الى: