الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات تاريخية: الدرس رقم 5

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Chalabi
Admin


المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 22/11/2012

مُساهمةموضوع: مصطلحات تاريخية: الدرس رقم 5   الأربعاء مايو 15, 2013 5:09 am

معركة إيسلي : معركة اندلعت بتاريخ 14 غشت 1844 بين الجيشين الفرنسي والمغربي بوادي إيسلي على الحدود المغربية الجزائرية، حسمت في ظرف ساعات قليلة لفائدة فرنسا التي تذرعت بالدعم المغربي للمقاومة الجزائرية، أسفرت عن مقتل 800 مغربي و 20 فرنسيا.
حرب تطوان: حرب اندلعت بين المغرب واسبانيا، دامت أكثر من 3 أشهر، إثر نشوب نزاعات بين قبيلة الأنجرة المغربية والحامية العسكرية الاسبانية انتهت باحتلال تطوان في 6 فبراير 1860 ومقتل أزيد من 50 ألف مغربي مقابل 1268 إسباني فقط.
معاهدة للا مغنية : معاهدة وقعت بقرية للا مغنية غرب الجزائر بين المغرب وفرنسا بتاريخ 18 مارس 1845 حول رسم الحدود بين المغرب والجزائر شَابَهَا غموض شديد لكونها لم تحدد بدقة سوى مسافة 150 كلمتر من الحدود من الساحل المتوسطي إلى ثنية الساسي جنوبا، ومن هذه الأخيرة إلى فكيك ظلت غير محددة بدقة، واقتصرت على توزيع القصور بين البلدين دون تحديد جغرافي، أما المناطق الواقعة جنوب فكيك فتركت دون تحديد باعتبارها أرض قاحلة، وقعها عن الجانب المغربي المفوضين حميدة بن علي و أحمد الأخضر.
اتفاقية بيكلارBéclard :اتفاقية وقعها المغرب سنة 1863 مع المفوض الفرنسي بيكلار نصت على توسيع دائرة استفادة الرعايا المغاربة من الحماية القنصلية، حددت عدد المحميين في اثنين لكل تاجر فرنسي في كل مرسى، وحالت دون متابعة موظفي المخزن للمخالطين.
الكونطرادة : امتياز منحه المخزن المغربي خلال ق 19 م لبعض التجار مكنهم من الانفراد بتصدير بعض السلع المغربية كإحدى مظاهر تحكم المخزن واحتكاره للنشاط التجاري، مس بعض المواد كالشمع، الجلود، الثيران، الحناء...ألغيت بموجب الاتفاقية التجارية 1856.
البيعة :عقد يبايع بواسطته السلطان من طرف أهل الحل والعقد الذين ينوبون عن الرعية، وتستلزم شروطا و واجبات على أساس طاعة السلطان مقابل التزامه بنصرة الشريعة الإسلامية والدفاع عن البلاد وضمان الأمن والعدل...
الترتيب :ضريبة غير شرعية تفرض على مختلف الأنشطة الفلاحية، أقرها المولى الحسن الأول ثم ألغيت ، أعاد فرضها المولى عبد العزيز، وحاول تعميمها على مختلف مكونات المجتمع بما في ذلك الأجانب و المحميين لكنها اصطدمت بمعارضة قوية من طرف عدة فئات اجتماعية
الإصلاح: عملية ترميم أو إعادة تنظيم تمس مختلف المجالات، اعتمده المخزن خلال القرن 19 ، ساهمت عدة عوامل في فشله.
جون دريموند هاي: من مواليد 1816 بمدينة فالنسيان الفرنسية من أب ضابط، رافق والده إلى طنجة عند تعيينه قنصلا بها سنة 1829، تعلم العربية والإسبانية، اشتغل في القنصلية البريطانية ثم أصبح قنصلا عاما لانجلترا بطنجة منذ 1845، توسط بين المغرب وفرنسا واسبانيا للتوصل إلى الصلح، مارس ضغوطات كبيرة على المخزن لإرغامه على توقيع معاهدة 1856 ، توفي سنة 1893.
المولى الحسن الأول: سلطان مغربي تولى العرش سنة 1873 حاول نهج سياسة إصلاحية على جميع المستويات كالمجال العسكري، الإداري، النقدي والجبائي ، كما اهتم بإرسال البعثات الطلابية إلى الخارج و حاول وضع حد للحماية القنصلية دون نتيجة، توفي سنة 1894 .
المولى عبد العزيز: سلطان مغربي تولى الحكم بعد وفاة والده الحسن الأول سنة 1894، قاد البلاد نيابة عنه لصغر سنه الحاجب أحمد بن موسى إلى غاية وفاة هذا الأخير سنة 1900، عرف عهده عدة اضطرابات وثورات، عُزِلَ وبُويعَ أخوه عبد الحفيظ سنة 1908.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chalabi-hg.forumaroc.net
 
مصطلحات تاريخية: الدرس رقم 5
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مستوى الأولى باكلوريا :: أولى باك علوم رياضية, تجريبية, اقتصادية :: التاريخ-
انتقل الى: