الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات تاريخية: الدرس رقم 4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Chalabi
Admin


المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 22/11/2012

مُساهمةموضوع: مصطلحات تاريخية: الدرس رقم 4   الأربعاء مايو 15, 2013 5:05 am

الحملة الفرنسية على مصر :حملة عسكرية فرنسية قادها نابليون بونابرت على مصر سنة 1798 ، واستمرت زهاء ثلاث سنوات، أخفقت الحملة في تحقيق أهدافها العسكرية فاضطر الفرنسيون إلى الجلاء النهائي عن مصر سنة 1801 إثر تدخل الجيش الإنجليزي.
التتريك :سياسة نهجها الأتراك داخل الولايات العربية الخاضعة لهم بهدف طمس هويتها وجعلها تركية، استهدفت فرض اللغة والثقافة التركية على حساب اللغة العربية ومنح الامتيازات للأتراك دون العرب الذين استبعدوا من المناصب العليا في الإدارة والجيش..
العلمانية :تيار فكري ليبرالي ظهر خلال القرن التاسع عشر، يعرف أيضا باللائكية دعا إلى فصل الدين عن الدولة ، ركز على ضرورة تحقيق نهضة فكرية بالمشرق العربي ، من أهم رواد هذا التيار: فرح أنطوان، إسحاق أديب،فرانسيس مراش، شبلي شميل...
السلفية :تيار فكري إصلاحي ظهر خلال القرن 19 دعا للعودة إلى الاقتداء بالسلف الصالح والأخذ بالكتاب والسنة والابتعاد عن الفكر الخرافي والبدع والشعوذة، تزعمه العديد من الرواد كمحمد عبده، جمال الدين الأفغاني، عبد الرحمن الكواكبي...
الإرساليات التبشيرية :تسخير بعض رجال الكنيسة للتبشير بالمسيحية بهدف تنصير سكان البلدان التي كان يستهدفها الاستعمار، كما سعت أيضا إلى جمع مختلف المعلومات عن الشعوب التي تعاملوا معها، ويمكن التمييز بين البعثات الكاثوليكية، البروتستانتية و الانجليكانية.
محمد علي: (1769-1848): ولد في مدينة قولة بمقدونيا، أتى إلى مصر مكلفا من طرف السلطان العثماني على رأس كتيبة عسكرية لمواجهة الفرنسيين، عينه شيوخ الأزهر حاكما على مصر منذ 1805، اشتهر بإصلاحاته الفعالة وبتوجيه الاقتصاد المصري نحو رأسمالية احتكارية.
خير الدين التونسي: (1822-1873): ولد سنة 1822 ترعرع بإستانبول، تربى داخل قصر الباي بتونس، عين سنة 1873 وزيرا أولا من طرف الباي محمد الصادق إلى غاية 1877 أجرى عدة إصلاحات، واهتم بإصلاح التعليم في جامع الزيتونة، توفي سنة 1873
نابليون بونابارت: (1769-1821): ولد بأجاكسيو في كورسيكا 1769، قاد الحملة العسكرية الفرنسية على مصر سنة 1798 وبعد انهزامه أمام الانجليز 1801 عاد إلى فرنسا وعين رئيسا للحكومة، وفي 18 ماي 1804 نودي به إمبراطورا على فرنسا باسم نابليون الأول، توفي سنة 1821.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chalabi-hg.forumaroc.net
 
مصطلحات تاريخية: الدرس رقم 4
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مستوى الأولى باكلوريا :: أولى باك علوم رياضية, تجريبية, اقتصادية :: التاريخ-
انتقل الى: